العلم أساس تقدم الأمم، وأهم استثمار في جيل المستقبل، لذا كان لابد للأجندة الوطنية لرؤية الإمارات 2021 من التركيز على تطوير نظام تعليمي رفيع المستوى 

حيث ستشهد السنوات القادمة تحولاً كاملاً في أنظمة التعلم والتعليم. لذا تستهدف الأجندة الوطنية أن تكون جميع المدارس والجامعات مجهزة وجميع الطلاب مزودين بالأجهزة والأنظمة الذكية وأن تكون المناهج والمشاريع والأبحاث عبر هذه الأنظمة الذكية. كما سيتم مضاعفة الاستثمار خلال السنوات القادمة لتعزيز الإلتحاق برياض الأطفال كونها تشكل أهمية كبرى في تشكيل شخصية الطالب ومستقبله. 

كما تتطلع الأجندة الوطنية إلى وضع طلبتنا ضمن أفضل طلبة العالم في اختبارات تقييم المعرفة والمهارات في القراءة والرياضيات والعلوم، إضافة إلى رفع نسبة التخرج من المرحلة الثانوية بما يتناسب مع المعدلات العالمية. وتهدف الأجندة أن تكون جميع المدارس متميزة بقيادات ومعلمين جميعهم مرخصين وفقاً للمعايير الدولية وأن يكون طلبتنا فيها متقنين للغة العربية.

جدول المؤشرات الوطنية

نظام تعليمي رفيع المستوى
الفهرس
اسم المؤشر
التعريف
المصدر
النتائج الفعلية
المنسق الرئيسي
1
مؤشر امتحان PISA
مؤشر يقيس ترتيب الدولة وفق معدل نتائج امتحان (PISA) لاختبار مدى توفر المعرفة والمهارات العملية في القراءة والرياضيات والعلوم ومدى تمكن الطلبة من توظيفها في الحياة. يخضع للامتحان الطلبة الذين تتراوح أعمارهم بين 15 سنة وثلاثة أشهر و16 سنة وشهرين في وقت الاختبار في الصفوف من السابع إلى الثاني عشر
منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية
تقرير PISA 2015:
- الرياضيات: المرتبة 38
- العلوم: المرتبة 36
- القراءة: المرتبة 36
وزارة التربية والتعليم
2
مؤشر امتحان TIMSS
مؤشر يقيس ترتيب الدولة وفق معدل نتائج امتحان (TIMSS) لاختبار مدى توفر المعرفة والمهارات العملية في الرياضيات والعلوم لطلاب الصف الرابع والثامن
الرابطة الدولية لتقييم التحصيل التربوي
- الصف الرابع- الرياضيات : المرتبة 35 (تقرير 2015)
- الصف الرابع- العلوم : المرتبة 35 (تقرير 2015)
- الصف الثامن- الرياضيات : المرتبة 19 (تقرير 2015)
- الصف الثامن- العلوم : المرتبة 22 (تقرير 2015)
وزارة التربية والتعليم
3
نسبة التخرج في المرحلة الثانوية
مؤشر يقيس نسبة الطلاب المواطنين الذين يكملون مرحلة التعليم الثانوي بنجاح كنسبة من السكان في الفئة العمرية المحددة لإنهاء التعليم الثانوي (ويقاس بعدد الخريجين بغض النظر عن العمر مقسوماً على عدد السكان من عمر 18 عاماً)
وزارة التربية والتعليم والهيئة الاتحادية للتنافسية والإحصاء
%96.7
(2016)
وزارة التربية والتعليم 
4
نسبة الالتحاق برياض الأطفال (الحكومية والخاصة)
مؤشر يقيس نسبة الأطفال بين سن 4-5 سنوات المسجلين في رياض الأطفال وهو مؤشر يركز على أهمية التأسيس الصحيح للطفل في سن مبكرة مما سيعزز من استثمار الحكومة في الطلبة في مراحل متقدمة
وزارة التربية والتعليم والهيئة الاتحادية للتنافسية والإحصاء
%91.0
(2016)
وزارة التربية والتعليم
5
نسبة الطلبة بمهارات عالية في اللغة العربية وفق الاختبارات الوطنية
مؤشر يقيس نسبة الطلبة ذوي مهارات عالية في مادة اللغة العربية (القراءة والكتابة)، وذلك لطلبة الصف التاسع في المدارس الحكومية والخاصة في الدولة (مؤشر وطني خاص بالدولة)
وزارة التربية والتعليم
%67.0
(2016)
وزارة التربية والتعليم
6
نسبة المدارس بمعلمين ذوي جودة عالية
مؤشر يقيس نسبة المدارس التي تلبي معايير محددة لجودة المعلمين استناداً إلى نظام واضح لتقييم وقياس الأداء حيث يعتبر محور جودة المعلمين أحد أهم محاور جودة العملية التعليمية
وزارة التربية والتعليم
قيد الإعداد
وزارة التربية والتعليم
7
نسبة المدارس بقيادة مدرسية عالية الفعالية
مؤشر يقيس نسبة المدارس الحكومية والخاصة التي تلبي معايير محددة لفعالية القيادة المدرسية استناداً لإطار معايير الرقابة والتقييم المدرسية
وزارة التربية والتعليم
قيد الإعداد
وزارة التربية والتعليم
8
نسبة الالتحاق بالسنة التأسيسية
مؤشر يقيس نسبة الطلبة المواطنين الذين يلتحقون ببرنامج السنة التأسيسية (يركز هذا البرنامج عادة على مجالات اللغة العربية، اللغة الإنجليزية، الرياضيات، تكنولوجيا المعلومات) من إجمالي الطلبة المواطنين المتقدمين للجامعات (المسجلين في نفس السنة) - حيث تستهدف الدولة أن تصل إلى مرحلة حيث لا يحتاج الطالب للسنة التأسيسية لاستكمال دراسته الجامعية (مؤشر وطني خاص بالدولة)
وزارة التربية والتعليم
%46.8
(2016)
وزارة التربية والتعليم