500 مسؤول حكومي يحددون التوجهات الرئيسة للمرحلة الأولى من المئوية

26 نوفمبر 2018

قال وزير شؤون مجلس الوزراء والمستقبل، محمد القرقاوي، إن الدورة الثانية من الاجتماعات السنوية لحكومة الإمارات تنطلق ضمن الرؤية السديدة لصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، وبرعاية كريمة ومتابعة مباشرة وتوجيهات مستمرة من صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، مؤكداً أن الاجتماعات تستعرض الرحلة الأولى لمئوية الإمارات 2071 ضمن 30 مجلساً، بهدف تعزيز وجود رؤية موحدة حول البنية التحتية المستقبلية للدولة، مضيفاً أن الاجتماعات تشهد محاضرة حول مستقبل الإدارة الحكومية، إلى جانب انعقاد أكبر جلسة عصف ذهني لـ500 مسؤول حكومي بهدف تحديد الأفكار والتوجهات الرئيسة للمرحلة الأولى من مئوية الإمارات 2071.

وأضاف القرقاوي: «الاجتماعات السنوية لديها هدفان أساسيان: الأول هو مناقشة التطور في تطبيق الخطط السابقة، والثاني هو تطوير تصوراتنا للمستقبل، لمئوية الإمارات، لذلك يؤكد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، أن هذه الاجتماعات هي اليوم الأول في مسيرة الدولة نحو مئويتها».

وأشار إلى أن «الدورة الأولى من الاجتماعات السنوية لحكومة الإمارات شهدت إطلاق 104 مبادرات وطنية، عمل على متابعتها وتنفيذها وتطويرها خلال العام أكثر من 50 فريقاً اتحادياً ومحلياً، ضمت متخصصين من الدوائر والهيئات والوزارات كافة، نجحوا في تنفيذ الجزء الأكبر منها، ونحن نتطلع إلى المزيد من المشاريع والمبادرات التي من شأنها أن تضع الحكومات المحلية والاتحادية على الطريق الذي يقودنا نحو مئوية الإمارات 2071 بنجاح».

وأضاف القرقاوي أن الاجتماعات تشهد اجتماعات خاصة بسمو أولياء العهود، واجتماعات أخرى لأمناء المجالس التنفيذية من الإمارات السبع، إلى جانب جلسات ومحاضرات حول المتغيرات السياسية العالمية وتأثيراتها على دولة الإمارات، يقدمها وزير الدولة للشؤون الخارجية، الدكتور أنور قرقاش، ومحاضرة حول فكر

الشيخ زايد في القيادة يقدمها الدكتور سلطان النعيمي. كما سيتم عرض حصيلة عام 2017 من المؤشرات الوطنية والأجندة الوطنية نحو تحقيق رؤية الإمارات.

وتابع أن الاجتماعات ستشهد إطلاق سبع استراتيجيات طويلة الأمد في مجالات الأمن الغذائي، والذكاء الاصطناعي، والأجندة الثقافية، واستراتيجية التشغيل، ومهارات المستقبل، وجودة الحياة، والعلوم المتقدمة، وأكثر من 100 مبادرة وطنية في أكثر من 24 قطاعاً مشتركاً بين الجهات الاتحادية والمحلية.

وتختتم فعاليات اليوم الثاني من الاجتماعات السنوية لحكومة الإمارات بحفل تتويج أوائل الإمارات.

تطوير الأجندة الوطنية

تسعى «الاجتماعات السنوية لحكومة دولة الإمارات» في دورتها الثانية إلى الاطلاع على المستهدفات والنتائج التي تحققت حتى الآن ضمن رؤية الإمارات 2021، التي تهدف لأن تكون الدولة ضمن أفضل دول العالم في شتى المجالات، ولتحقيق أفضل المراتب في مختلف المؤشرات الدولية، وذلك بحلول يوبيلها الذهبي في عام 2021.

ولترجمة هذه الرؤية إلى واقع ملموس، تم تطوير الأجندة الوطنية التي تم تقسيمها إلى ستة محاور وطنية، تمثل القطاعات الرئيسة التي سيتم التركيز عليها خلال السنوات المقبلة في العمل الحكومي، وهي: التعليم، والصحة، والاقتصاد، والأمن، والإسكان، إضافة إلى الخدمات الحكومية.

مشاركة

محمد بن راشد: لدينا أجندة وطنية لـ«العربية» ووجهنا بمبادرات لترسيخها لغة للحياة

أكد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، أن لدى دولة الإمارات أجندة وطنية للغة العربية ووجه بعمل المزيد من الدراسات والمبادرات لترسيخها لغة للحياة.

اقرأ المزيد

تعرف على الأجندة الوطنية للإمارات 2021

في اجتماع مجلس الوزراء عام 2010 أطلق الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، رؤية الإمارات 2021، التي ستسعى لتكون الدولة ضمن أفضل دول العالم بحلول اليوبيل الذهبي للاتحاد.

اقرأ المزيد

محمد بن راشد: جهود تطوير العمل الحكومي يجب أن تواكب مراحل تنفيذ الأجندة الوطنية

أكد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله على ضرورة تعزيز التنسيق ومضاعفة الجهود الوطنية على مستوى الدولة ومواصلة تطوير أنظمة وآليات ومنهجيات العمل الحكومي وفق الأجندة الوطنية لتحقيق طموحات الامارات المستقبلية وسعيها نحو الريادة في مختلف المجالات ..مشددا سموه على أن جهود تطوير العمل الحكومي بكافة مجالاته يجب أن تتوافق مع مؤشرات الأجندة الوطنية وأولوياتها.

اقرأ المزيد

محمد بن راشد يطلق الأجندة الوطنية لدولة الإمارات خلال السنوات السبع القادمة

أطلق صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله"  بالعاصمة أبوظبي وبحضور مسئولين من الحكومة الاتحادية والحكومات المحلية ووسائل الإعلام "الأجندة الوطنية" لدولة الإمارات خلال الأعوام السبعة القادمة وصولا لرؤية الإمارات 2021 في عيدها الذهبي
اقرأ المزيد

الإمارات وأوزبكستان تفعّلان الشراكة الاستراتيجية

استقبلت دولة الإمارات العربية المتحدة وفداً حكومياً رفيع المستوى من جمهورية أوزبكستان، برئاسة عزيز عبدالحكيموف، نائب رئيس الوزراء الأوزبكي وأكثر من 60 شخصية حكومية بهدف تفعيل الشراكة الاستراتيجية بين البلدين.
 
اقرأ المزيد

تحديث موقع رؤية الإمارات 2021

استعراض تقدم تحقيق مؤشرات الأجندة الوطنية في 6 أولويات

اقرأ المزيد

متابعة تطوّرات أعمال الفرق التنفيذية للأجندة الوطنية

عقدت حكومة دولة الإمارات لقاء موسعاً للفرق التنفيذية للأجندة الوطنية 2021، بحضور وزراء وعدد من وكلاء الوزارات والمديرين العامين، ورؤساء وأعضاء الفرق التنفيذية للأجندة الوطنية 2021، ومديري الاستراتيجية والمستقبل في الجهات الاتحادية المعنية بمتابعة المؤشرات الوطنية.

اقرأ المزيد

محمد بن راشد يشهد توقيع الوزراء على ميثاق الأجندة الوطنية

أكد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله"، أن فعالية ونجاح الحكومات يقاس بالإنجازات والقدرة على تحقيق الأهداف في الوقت المحدد، وأن دولة الإمارات بقيادة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد ال نهيان رئيس الدولة "حفظه الله"، نجحت في تقديم نموذج متميز للعمل الحكومي يعتمد على الوفاء بالتزاماتها وتحويل التحديات إلى فرص وإنجازات، وصولاً لتحقيق رؤيتنا الوطنية بأن نكون من أفضل دول العالم عام 2021 في ذكرى مرور 50 عاماً على قيام دولتنا.

اقرأ المزيد

الإمارات تستضيف الاجتماع الرابع لفريق التعاون التقني لبحث مؤشرات هدف التنمية الرابع للتعليم المستدام

انطلقت أمس فعاليات أعمال الاجتماع الرابع لفريق التعاون التقني حول هدف التنمية المستدامة الرابع الممتدة خلال الفترة 17 -18 يناير  والذي تستضيفه دوله الإمارات، وينظمه المركز الإقليمي للتخطيط التربوي بالتعاون مع معهد اليونسكو للإحصاء UIS بمشاركة 80 شخصية مرموقة يمثلون مؤسسات وطنية وإقليمية ودولية من مختلف أنحاء العالم، وذلك في فندق دوست تاني بدبي.
اقرأ المزيد

مريم الحمادي: إنجاز 71 % من أهداف الأجندة الوطنية لـ“رؤية الإمارات 2021”

كشفت مريم الحمادي، مساعد المدير العام للأداء والتميز الحكومي، مكتب رئاسة مجلس الوزراء والمستقبل، أنه تم إنجاز نحو 71% من الأجندة الوطنية لرؤية الإمارات 2021، حتى الآن مؤكدة ترابط أهداف التنمية المستدامة 2030 مع الأجندة الوطنية والخطط الاستراتيجية للجهات الاتحادية، وكذلك مع مئوية الإمارات 2071.
 
اقرأ المزيد

استعراض الإنجازات التي تحققت في الأجندة الوطنية لرؤية الإمارات 2021

استعرضت سعادة مريم الحمادي، مساعد المدير العام للأداء والتميز الحكومي في مكتب رئاسة مجلس الوزراء بوزارة شؤون مجلس الوزراء والمستقبل، أهم النتائج التي تحققت في مختلف قطاعات وأولويات الأجندة الوطنية لرؤية الإمارات 2021 وذلك خلال أعمال اليوم الأول من "الاجتماعات السنوية لحكومة دولة الإمارات".
 
 
اقرأ المزيد