محمد بن راشد: لدينا أجندة وطنية لـ«العربية» ووجهنا بمبادرات لترسيخها لغة للحياة

18 ديسمبر 2018

أكد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، أن لدى دولة الإمارات أجندة وطنية للغة العربية ووجه بعمل المزيد من الدراسات والمبادرات لترسيخها لغة للحياة.

وقال سموه في تغريدة عبر حسابه على «تويتر»: في اليوم العالمي للغة العربية.. تحتفي الإمارات مع العالم بهذه اللغة الخالدة.. دراسةً وبحثاً وعبر سياسات حكومية وثقافية متجددة.. لدينا أجندة وطنية للغة العربية، ووجهنا بعمل المزيد من الدراسات والمبادرات لترسيخها لغة للحياة..

كما وجه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، بالعمل على إطلاق «تقرير حالة ومستقبل اللغة العربية»، ليكون أساساً ودراسةً موسعة لمقاربة تحديات اللغة العربية بطريقة علمية تساعد على تطوير أساليب استخدامها وتعليمها وتمكينها كوسيلة للتواصل واكتساب المعرفة، وذلك بالتزامن مع اليوم العالمي للغة العربية.

وأعلنت وزارة الثقافة وتنمية المعرفة عن تبنيها لتوجيه سموه بإصدار «تقرير حالة ومستقبل اللغة العربية»، وذلك خلال اجتماع المجلس الاستشاري للغة العربية الذي يعد جزءاً من الأجندة الوطنية لمئوية الإمارات 2071.

وتتضمن أولويات الأجندة الوطنية تأصيل عملية التعليم والتعلم، وتفعيل دور اللغة العربية في وسائل الإعلام، وإثراء اللغة العربية بالإنتاج الفكري والأبحاث العلمية، وترجمة الأعمال العربية إلى العالمية، ونقل العلوم والمعارف من اللغات المختلفة إلى اللغة العربية، والحفاظ على التراث الشعري والأدبي واللغوي، بالإضافة إلى نشر اللغة العربية لغير الناطقين بها.


وقالت معالي نورة بنت محمد الكعبي، وزيرة الثقافة وتنمية المعرفة، في تصريح لها: "نثمن توجيه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم بإصدار هذا التقرير، وسيكون التقرير نقطة انطلاق لمعالجة تحديات اللغة العربية بطريقة علمية، وحجر الأساس للأجندة الوطنية للغة العربية بأهدافها وأولوياتها المرتبطة مع مئوية الإمارات».

وأضافت:«اللغة العربية واحدة من أكثر اللغات انتشاراً في العالم، أما بالنسبة إلينا في دولة الإمارات وفي المنطقة، فهي من المكونات الرئيسية لثقافتنا وهويتنا، ولديها كل المقومات لتكون حاملاً رئيسياً نحو المستقبل، فكل المجتمعات المتقدمة في العالم تسعى إلى الحفاظ على لغتها وتمكينها وتعزيز حضورها».

وأكدت أن الإمارات بفضل توجيهات القيادة قد أظهرت التزامها بالعمل على تحقيق نهضة ثقافية ومعرفية واسعة التأثير، وتقوم برهانات كبيرة لمواجهة تحديات المستقبل بعزيمة وابتكار، وعملنا على قضية اللغة العربية يصب في الاتجاه ذاته.

وسيشكل التقرير بإصداراته الدورية مرجعية حول وضع اللغة العربية من ناحية الاستخدام في البلدان العربية المختلفة، وكذلك من ناحية مناهج وأساليب تعليمها، وعلاقتها مع اللهجات العامية في مختلف البلدان، بالإضافة إلى دراسات حالة عن استخدامها في الإعلام والإنترنت ووسائل التواصل الاجتماعي، وفي التأليف والترجمة.

كما سيتطرق التقرير إلى المرجعيات الحالية والمبادرات حول اللغة العربية وأثرها، وسيقدم التقرير كذلك آراء من خبراء عالميين في مجال اللغة العربية ودراسات حالة حول تجارب لمبادرات ومؤسسات ودول أخرى في طريقة تعاملها مع لغاتها الوطنية وتحديث طرق تعليمها وتعزيز استخدامها، وسيختتم التقرير بتوصيات مبنية على البيانات التي تم جمعها خلال فترة الأبحاث.

وسيصدر التقرير في 2019، وسيعمل عليه مجموعة من الخبراء والباحثين من جامعات إقليمية وعالمية، وسيضم استبيانات للرأي واستطلاعات للأفكار، ودراسات بحثية، بالإضافة إلى دراسات حالة من قطاعات مختلفة، وتجارب مختارة من مؤسسات في الإمارات العربية المتحدة ودول أخرى.

يذكر أن المجلس الاستشاري للغة العربية يعمل بتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم على تنفيذ الأجندة الوطنية للغة العربية، ويضم المجلس في عضويته نخبة من الأكاديميين والخبراء والمختصين بالشؤون العلمية والفكرية والتنموية برئاسة معالي نورة بنت محمد الكعبي وزيرة الثقافة وتنمية المعرفة.

مشاركة

500 مسؤول حكومي يحددون التوجهات الرئيسة للمرحلة الأولى من المئوية

 القرقاوي: «الاجتماعات السنوية لديها هدفان أساسيان: الأول هو مناقشة التطور في تطبيق الخطط السابقة، والثاني هو تطوير تصوراتنا للمستقبل، لمئوية الإمارات، لذلك يؤكد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، أن هذه الاجتماعات هي اليوم الأول في مسيرة الدولة نحو مئويتها».

اقرأ المزيد

تعرف على الأجندة الوطنية للإمارات 2021

في اجتماع مجلس الوزراء عام 2010 أطلق الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، رؤية الإمارات 2021، التي ستسعى لتكون الدولة ضمن أفضل دول العالم بحلول اليوبيل الذهبي للاتحاد.

اقرأ المزيد

محمد بن راشد: جهود تطوير العمل الحكومي يجب أن تواكب مراحل تنفيذ الأجندة الوطنية

أكد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله على ضرورة تعزيز التنسيق ومضاعفة الجهود الوطنية على مستوى الدولة ومواصلة تطوير أنظمة وآليات ومنهجيات العمل الحكومي وفق الأجندة الوطنية لتحقيق طموحات الامارات المستقبلية وسعيها نحو الريادة في مختلف المجالات ..مشددا سموه على أن جهود تطوير العمل الحكومي بكافة مجالاته يجب أن تتوافق مع مؤشرات الأجندة الوطنية وأولوياتها.

اقرأ المزيد

محمد بن راشد يطلق الأجندة الوطنية لدولة الإمارات خلال السنوات السبع القادمة

أطلق صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله"  بالعاصمة أبوظبي وبحضور مسئولين من الحكومة الاتحادية والحكومات المحلية ووسائل الإعلام "الأجندة الوطنية" لدولة الإمارات خلال الأعوام السبعة القادمة وصولا لرؤية الإمارات 2021 في عيدها الذهبي
اقرأ المزيد

الإمارات وأوزبكستان تفعّلان الشراكة الاستراتيجية

استقبلت دولة الإمارات العربية المتحدة وفداً حكومياً رفيع المستوى من جمهورية أوزبكستان، برئاسة عزيز عبدالحكيموف، نائب رئيس الوزراء الأوزبكي وأكثر من 60 شخصية حكومية بهدف تفعيل الشراكة الاستراتيجية بين البلدين.
 
اقرأ المزيد

تحديث موقع رؤية الإمارات 2021

استعراض تقدم تحقيق مؤشرات الأجندة الوطنية في 6 أولويات

اقرأ المزيد

متابعة تطوّرات أعمال الفرق التنفيذية للأجندة الوطنية

عقدت حكومة دولة الإمارات لقاء موسعاً للفرق التنفيذية للأجندة الوطنية 2021، بحضور وزراء وعدد من وكلاء الوزارات والمديرين العامين، ورؤساء وأعضاء الفرق التنفيذية للأجندة الوطنية 2021، ومديري الاستراتيجية والمستقبل في الجهات الاتحادية المعنية بمتابعة المؤشرات الوطنية.

اقرأ المزيد

محمد بن راشد يشهد توقيع الوزراء على ميثاق الأجندة الوطنية

أكد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله"، أن فعالية ونجاح الحكومات يقاس بالإنجازات والقدرة على تحقيق الأهداف في الوقت المحدد، وأن دولة الإمارات بقيادة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد ال نهيان رئيس الدولة "حفظه الله"، نجحت في تقديم نموذج متميز للعمل الحكومي يعتمد على الوفاء بالتزاماتها وتحويل التحديات إلى فرص وإنجازات، وصولاً لتحقيق رؤيتنا الوطنية بأن نكون من أفضل دول العالم عام 2021 في ذكرى مرور 50 عاماً على قيام دولتنا.

اقرأ المزيد

الإمارات تستضيف الاجتماع الرابع لفريق التعاون التقني لبحث مؤشرات هدف التنمية الرابع للتعليم المستدام

انطلقت أمس فعاليات أعمال الاجتماع الرابع لفريق التعاون التقني حول هدف التنمية المستدامة الرابع الممتدة خلال الفترة 17 -18 يناير  والذي تستضيفه دوله الإمارات، وينظمه المركز الإقليمي للتخطيط التربوي بالتعاون مع معهد اليونسكو للإحصاء UIS بمشاركة 80 شخصية مرموقة يمثلون مؤسسات وطنية وإقليمية ودولية من مختلف أنحاء العالم، وذلك في فندق دوست تاني بدبي.
اقرأ المزيد

مريم الحمادي: إنجاز 71 % من أهداف الأجندة الوطنية لـ“رؤية الإمارات 2021”

كشفت مريم الحمادي، مساعد المدير العام للأداء والتميز الحكومي، مكتب رئاسة مجلس الوزراء والمستقبل، أنه تم إنجاز نحو 71% من الأجندة الوطنية لرؤية الإمارات 2021، حتى الآن مؤكدة ترابط أهداف التنمية المستدامة 2030 مع الأجندة الوطنية والخطط الاستراتيجية للجهات الاتحادية، وكذلك مع مئوية الإمارات 2071.
 
اقرأ المزيد

استعراض الإنجازات التي تحققت في الأجندة الوطنية لرؤية الإمارات 2021

استعرضت سعادة مريم الحمادي، مساعد المدير العام للأداء والتميز الحكومي في مكتب رئاسة مجلس الوزراء بوزارة شؤون مجلس الوزراء والمستقبل، أهم النتائج التي تحققت في مختلف قطاعات وأولويات الأجندة الوطنية لرؤية الإمارات 2021 وذلك خلال أعمال اليوم الأول من "الاجتماعات السنوية لحكومة دولة الإمارات".
 
 
اقرأ المزيد